مدرسة السلام الإعدادية المشتركة بذات الكوم
عزيزى الزائر ،، مرحبا بك
للاطلاع على معلومات المنتدى
نرجو تشريفنا بالتسجيل
واذا كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
وشكرا على انضمامك للمنتدى
مدرسة السلام الإعدادية المشتركة بذات الكوم
عزيزى الزائر ،، مرحبا بك
للاطلاع على معلومات المنتدى
نرجو تشريفنا بالتسجيل
واذا كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
وشكرا على انضمامك للمنتدى
مدرسة السلام الإعدادية المشتركة بذات الكوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة السلام الإعدادية المشتركة بذات الكوم


 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة المنتدىبوابة المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
رؤية المدرسة ***** إعداد جيل متميز علمياً وأخلاقياً ودينياً يواكب متطلبات العصر في ظل المشاركة المجتمعية وفى ضوء المعايير القومية .
رسالة المدرسة ***** *****تحقيق التميز العلمي في جميع المجالات *التنمية الشاملة للمتعلمين في جميع النواحي التعليمية والاجتماعية والنفسية *التنمية المهنية المستدامة للمعلمين *تنمية المهارات التكنولوجية لدى المعلم والمتعلم *دعم المتفوقين علمياً ورعاية الموهوبين وعمل برنامج خاص لتنمية قدراتهم ومواهبهم *تنمية الوعي الثقافي للمجتمع المحلى لدعم العملية التعليمية
القران الكريم
مختارات من سور القران الكريم



مواضيع مماثلة
    يوليو 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    1234567
    891011121314
    15161718192021
    22232425262728
    293031    
    اليوميةاليومية
    انت الزائر رقم

    المجال السابع المعلم Counter
    المواضيع الأخيرة
    » الرؤية والرسالة
    المجال السابع المعلم Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2016 3:11 pm من طرف المشرف العام

    » الموهوبون والتعلم الذكي اساس المستقبل
    المجال السابع المعلم Emptyالأحد ديسمبر 04, 2016 11:33 pm من طرف Mr/Mahmoud

    » # نبذة عن المدرسة
    المجال السابع المعلم Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2016 12:58 pm من طرف المشرف العام

    » نتائج التقييم الذاتى للمؤسسة ( ملف التقدم للهيئة )
    المجال السابع المعلم Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 9:18 pm من طرف المشرف العام

    » المجالات والتربيه الفنية والتربية الرياضية
    المجال السابع المعلم Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 7:29 pm من طرف المشرف العام

    » أسرة العلوم
    المجال السابع المعلم Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:51 pm من طرف المشرف العام

    » أسرة الرياضيات
    المجال السابع المعلم Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:23 pm من طرف المشرف العام

    » اسرة الدراسات الاجتماعية
    المجال السابع المعلم Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 4:51 pm من طرف المشرف العام

    » اسرة اللغة الإنجليزية
    المجال السابع المعلم Emptyالأحد أبريل 11, 2010 6:25 pm من طرف المشرف العام

    » المناخ التربوى
    المجال السابع المعلم Emptyالسبت أبريل 10, 2010 12:31 pm من طرف المشرف العام


     

     المجال السابع المعلم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    المشرف العام
    المشرف العام
    المشرف العام



    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    المجال السابع المعلم Empty
    مُساهمةموضوع: المجال السابع المعلم   المجال السابع المعلم Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 6:04 pm

    التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
    يخطط للدرس في ضوء الاهداف التعليمية
    1- يصمم المعلم خطة الدرس في ضوء الاحتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :-
    · اختيار الموضوع المقترح تدريسه
    · تحديد الاهداف العامة والاجرائية للدرس
    · تحليل محتوي الدرس
    · تحديد الوسائل والانشطة التعليمية التي يمارسها الطلاب
    · عرض الدرس بطريقة تتلائم واحتياجات المتعلمين
    الاهداف الاجرائية :-
    معينات التدريس
    مصادر المعرفة التي يمكن استخدامها
    محتوي الدرس

    لتمهيد للدرس

    · عرض الدرس

    · الخاتمة

    · الملخص

    · التقويم

    · الواجب المدرسي



    2- يراعي المعلم التكامل بين الجوانب التطبيقية والعلمية والاكاديمية والمجتمعية في التخطيط لدروسة

    3- يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي

    · استخدام استراتيجيات التعلم النشط

    · تصميم مفتوحة النهاية تثير تفكير الطلاب

    · توفير الوقت اللازم للتفكير اثناء الدرس

    4- يراعي المعلم عند التخطيط تنمية مهارات الحياة ةادارتها ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي :-

    · توظيف محتوي الدرس في مواقف حياتية

    · اعداد مواقف تقويمية لتقويم المهارات الحياتية لدي الطلاب



    5- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين ويمكن ذلك من خلال :-

    · تدريس النواحي الوجدانيه كالاتجاهات والقيم بجانب النواحي المهارية للمادة

    · يصمم انشطة ومهام لتحقيق جوانب الشخصية المتمثله ىفي النواحي النعرفية والمهارية والوجدانية

    7-1-2 يستخدم استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول المتعلم




    1- يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم النشط من خلال :-

    · التعرف علي كيفية اجراء كل استراتيجيه وتنفيذها داخل حجرة الدراسة

    · دراسة احتياجات المتعلمين ااتعرف علي انماط استراتيجياتن التعلم الالكثر ملائمة بالنسبة لهم

    · التعرف علي مميزات وعيوب كل استراتيجية مع استخدام الاستراتيجيات الاكثر ملاءمة في ضوء الاجراءات



    2- يستخدم المعلم استراتيجية التعلم الذاتي و يتم ذلك علي النحو التالي :-

    · تحديد نقطة البداية والنهاية لدي الطلاب بالتعرف علي المتطلبات القبلية لديهم

    · في ضوء المتطلبات يتم استخدام انشطة ومهام تعليمية متنوعة ليجد كل طالب ما يلائم قدراته واستعداداته

    · تعدد مصادر المحتوي الدراسي وذلك بتوفير مصادر تعلم متعدده

    · الاختيار البعدي لمستوي اداء الطلاب وتحديد معدل التغيير ما بين نقطة البداية لكل طالب وما اصبح علية ادائة بعد ممارسة التعلم الذاتي



    3- يوفر بيئة تعلم تحفز المتعلمين علي المشاركه في تصميم الانشطة وفي ادارة الصف ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي :-

    · استخدام لغة الحوار والمناقشة في اطار ديمقراطي حر داخل الفصل

    · اعداد قواعد لضبط السلوك داخل الفصل بمشاركة الطلاب

    · اتاحة الوقت الكافي لاداء الطالب لانشطة تعليمية

    · تنمية الاحساس بالثقة لدي الطلاب



    4-يصمم انشة ومواقف تعليمية تستشير تفكير المعلمين علي النحو التالي :-

    · تصميم انشطة مفوحة النهاية تتنوع في طرق الاداء وتتحدي تفكير الطلاب

    · تقبل افكار الطلاب ومناقشتها لتشجيعهم علي التفكير العميق

    · اتاحة الوقت الكافي للتفكير لزيادة فرص التعلم

    5- يراعي الفروق الفرديه بين المتعلمين علي النحو التالي :-

    · تتنوع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمه

    · استخدام وسائل تعليمية متعدده

    · استخدام اساليب تقويم متعدده

    · اتناحة الفرص للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم
    6- يعمل علي تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدي المتعلمين من خلال :-

    · تقديم انواع البحوث والاستقصاء للطلاب ( البحث التعريفي – البحث التاريخي – البحث التجريبي )

    · تقديم نموذج بخطوات البحث والاستقصاء للطلاب وتوجد خطوات مشتركه في البحوث مثل :- ( تحديد مشكلة البحث – تحديد المفاهيم والمصطلحات )
    · تحديد المصادر التي يمكن استخدامها
    · اتاحة الوقت والفرص للطلاب لاجراء البحث بانفسهم

    7-1-3 يستخدم استراتيجية تدريس متنوعه تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة

    1- يتعلرف المعلم علي مستوي طلابه العقلية والجسمية من خلال :-

    · تطبيق بعض الادوات والاختبارات ( اختبار الذكاء - مقياس الذكاءات المتعدده – اختبار مهارات التفكير – اختبار المشكلات السلوكية )
    · الملاحظة المباشرة لاداء الطلاب اثناء تنفيذ الدروس داخل حجرة الفصل
    · استطلاع المعلم لاراء زملائة اللذين يدرسون لنفس الطلاب
    · استطلاع اراء الاخرين
    2- يصنف المعلم طلابة وفقا لمستوياتهم العقلية والجسمية فمنهم :-

    ( موهوبين – متفوقين – معاقيين – ذوي صعوبات تعلم – ذوي مشكلات سلوكية )
    3- يتخير استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع كل فئة
    4- تتكون لدية قناعة بانه لاتوجد استراتيجية تدريس واحدة تصلح لجميع الفئات وتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة لممارسة الانشطة الاصفية
    5- يوظف المعلم التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة فعلي سبيل المثال الطلاب ضعاف السمع استخدام البرمجيات التي ترتكز علي المدخل البصري – الطلاب الفائقين - البحث عبر شبكة الانترنت
    6- يتم استخدام التكنولوجيا في تقويم اداء الطلاب بتكليف الطالب بالبحث عن المعلومه عبر شبكة الانترنت
    7-1-4 يصمم انشطة تعليمية اثرائية تحقق اهداف التعلم بفاعلية :-
    1- يحدد المعلم الانشطة التعليمية التي ينبغي ان يؤديها الطلاب علي النحو التالي :-
    · يحدد المعلم الاهداف التعليمية بكل دقة وفي صورة اجرائية
    · يترجم الهدف في صورة انشطة بحيث يمارسها المتعلم داخل الفصل
    · يحدد الانشطة الاثرائية التي يمكن اضافتها لهذه الانشطة والتي تحقق الاهداف النشوده
    2- يوجه المعلم المتعلمين للعمل في مشروعات وانشطة تعليمية جماعية وفرديه ( يقسم التلاميذ ) مجموعات طبقا لنواحي اهتمامهم ميكلقهم بعمل مشروعات جماعية
    · يشجع المتعلمين في البحث في الانترنت عن المعلومات الاثرائية للموضوعات الدراسة او الانشطة
    · يشجع المشروعات الفرديه
    · يشجع المتعلمين الموهوبين ويعرض افضل منتجات المتعلمين الموهوبين علي موقع المؤسسة
    3- يصمم مواقف تعليمية تنمي قدرة طلابة علي البحث عن حلول متنوعة للمشكلات والقضايا
    · يصمم بعض الدروس في صورة مواقف تتطلب حل المشكلات او عروض علمية او مسرحية لعلاج بعض القضايا والمشكلات
    · يتدرب الطلاب علي ممارسة مهارات حل المشكلات
    4- يستخدم المعلم انشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعدده لدي طلابه
    · يطبق بعض مقايس الذكاءات المتعدده لاكتشاف ذكاءات طلابه
    · معرفة اهم هوايات طلابه ويقسمهم الي مجموعات عمل بناء علي الهواية
    · يستخدم انشطة متنوعة موسيقية - لغوية – رياضية
    · يتم تقويم اداء الطلاب في ضوء ذكاءاتهم المتعدده

    7-2 ممارسات مهنية فعالة
    7-2-1 يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية )

    1- يتمكن من بنية المادة العلمية التخصصية وفهم طبيعتها وتنميتها ويتحقق من خلال :-
    · توفر المؤسسة المراجع العلمية المرتبطة بالمواد
    · يستخدم المعلم شبكة الانتلانت لمعرفة كل ما هو جديد في مادته
    · يستثمر المعلم القنوات الفضائية في الاستزاده من المعلومات والمهارات
    · الاستفاده من الاسطونات المدمجه
    2- يربط بين الماده العلمية التخصصية ومشكلات المجتمع واحتياجاته مثل :- مشكلة حلرق قش الارز عندما نتحدث عن التلوث
    3- يحقق التكامل بين الماده العلمية التخصصية والمواد الدراسية الاخري
    4- ينمي الجوانب المهارية لدي المتعلمين مثل صياغة الجوانب المهارية في صورة اهداف اجرائية . يرسم خريطة الوطن العربي – يصمم دائره كهربائية
    5- يربط بين الماده الدراسية وبين العمليات العقلية ويتم ذلك من خلال
    · تحديد المهارات العقلية التي يتم تدريسها بجانب المحتوي الدراسي في كل درس من الدروس ومن امثلة المهارات :-
    · مهارة التفكير الابداعي
    · مهارة اتخاذ القرار كتحديد البدائل ومحكات الاختيار واختيار القرار
    · مهارة حل المشكلات كتحديد المشكلة وصياغة العروض واختيارها
    6-يربط بين المادة الدراسية وبين المهارات الحياتية من خلال
    · دراسة مفهوم المهارات الحياتية وانواعها
    · تحليل محتوي المادة الدراسية للتعرف علي المهارات الحياتية مثل ترشيد الاستهلاك
    7-2-2 يدير الوقت بكفاءة عاليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    يوزع الوقت بكفاءة علي الانشطة والممارسات المختلفة
    2- يوزع المعلم الادوارر والمهام بكفاءة علي المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحدده
    3- يضع المعلم خطة زمنية متكاملة بحيث تكون مرنه
    7-2-3 يستخدم الادوات والتجهيزات المتاحه لتفعيل العملية التعليمية
    1- يوظف بفاعلية الادوات والتجهيزات المتاحه
    2- يوظف مصادر المعرفة المتعدده في عمليات التعليم والتعلم
    3- الحصول علي جدول بالموضوعات التي تقدمها القنوات الفضائية ومواعيدها
    4- اكساب التلاميذ قيم ترشيد استخدام الخامات المعملية والامكانات المتاحه من خلال :-
    · نشر الوعي بالتعامل الامن مع الخامات الكيماوية والادوات الكهربائية
    · تنظيم تبادل عمل مجموعة من التلاميذ علي نفس الجهاز في حالة عدم توافر عدد كافي
    4- يوظف الامكانات المتاحة في البيئة المحلية ( المتاحف – المؤسسات الاهلية ) لتحسين جوده العملية التعليمية
    5- يوظف الانترنت في الحصول علي المعارف بما يمكنه من نفعيل ادائة داخل الفصل
    7-2-4 يحرص علي تنمية اداءة المهني باستمرار
    1- يوظف محتوي الدورات التدريبية في مجال تخصصه والمجالات التربويه في العملية التعليميه
    2- عقد العديد من الاجتماعات الخاصه بكل تخصص لتبادل الخبرات المهنية والتجارب التدريسية الناجحة ( ينتقل التدريب علي الموضوع الذي تدرب عليه لزملائة مباشرةى فور تدريبه )
    3- يحرص المعلم علي التنمية المهنية الذاتية بغرض تحسين الاداء التدريسي
    4- يحرص الملم علي تقييم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوه والضعف لدية
    5- الاشتراك في بعض المجالات الدوريه والمؤتمرات العلميه في مجال تخصصه
    7-3 الالتزام باخلاقيات المهنه
    يلتزم بالقواعد المنظمه للعمل بالمؤسسة
    يلتزم باللوائح والقوانين السائده بالمؤسسة 2- يشارك المعلمون العاملون بالمؤسسة في وضع ميثاق اخلاقي يلتزم به جميع المعلمين3- يحرص المعلم علي ان يتسم مظهره بالاحترام
    4- يلتزم المعلم باداب المهنه واخلاقياتها في اداء دوره المهني من خلال استخدام لغه راقية مع زملائة وطلابه والمجتمع والبيئ
    5- يحترم المعلم الاعراف السائده في المؤسسة والمجتمع ويراعي المصلحه العامه ومصلحه طلابه
    6- يتبني المعلم رؤيه ورسالة المؤسسة التي ينتمون لها بحيث تعكس سلوكياتهم رسالتها باعتبارهم ممثلين لها في المجتمع والبيئة المحيطة لها
    يظهر التزاما اخلاقيا بعلاقتة بالاخرين ( الزملاء – الرؤساء – اولياء الامور )

    1- يتعاون مع رؤسائه وزملائة واولياء الامور في كل ما يحقق الاهداف التعليمية للمؤسسه
    2- يشارك بايجابيه مع اعضاء المجتمع المدرسي فيتكوين بيئة تعلم فعاله
    3- يكون علاقات ايجابيه متبادله مع اولياء الامور لصالح تلاميذه
    4- يحترم زملاؤه وروؤساه ويتواصل معهم جيدا
    راعي المساواه والشفافيه والتسامح مع جميع المتعلمين
    1- يوفر دائما مناخا صافيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الاخر
    2- استخدام المعلم لاسلوب الديمقراطي في ادارة الفصل
    3- مشاركه المتعلمين في وضع قواعد ومبادئ ثابته لضبط وتنظيم العمل داخل الفتره الدراسية
    4- اعلان اساليب الثواب والعقاب التي سوف يطبقها المعلم داخل الفصل
    2- يتعامل مع المتعلمين بشفافيه ووضوح
    · وضع مجموعهى من قواعد الثواب والعقاب بمشاركه المتعلمين
    · تشجيع المتعلمين علي تبني رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها
    3- يحرص علي العدالة والمساواة بين المتعلمين
    4- يتابع المعلم ردود افعال المتعلمين في ممارسته وادواره
    5- يستخدم اساليب تقويم واضحه ومعلنه :-
    · اعلان توقيتات التقويم قبل اجرائه بفتره كافية
    · اعلان نقاط القوه والضعف لدي الطلاب ومناقشتهم
    7-3-4 يراعي اراء الزملاء والمعنين لتحسين ادائه
    1- يحرص علي رضا زملائه والمعنين بالمر في تحسين ادائه
    2- يشترك جميع العاملين بالمؤسسه في وضع نموذج موحد لتقييم الاداء بهدف الوقوف علي نقاط القوه والضعف في اداء كل معلم للعمل علي تحسين الاداء

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alsalamprep.ahlamontada.com
     
    المجال السابع المعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المجال السادس المتعلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة السلام الإعدادية المشتركة بذات الكوم :: التقييم الذاتى للمؤسسة :: المعلم-
    انتقل الى: