التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
يخطط للدرس في ضوء الاهداف التعليمية1- يصمم المعلم خطة الدرس في ضوء الاحتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :- · اختيار الموضوع المقترح تدريسه · تحديد الاهداف العامة والاجرائية للدرس · تحليل محتوي الدرس · تحديد الوسائل والانشطة التعليمية التي يمارسها الطلاب · عرض الدرس بطريقة تتلائم واحتياجات المتعلمين الاهداف الاجرائية :- معينات التدريس مصادر المعرفة التي يمكن استخدامها محتوي الدرسلتمهيد للدرس· عرض الدرس · الخاتمة · الملخص · التقويم · الواجب المدرسي 2- يراعي المعلم التكامل بين الجوانب التطبيقية والعلمية والاكاديمية والمجتمعية في التخطيط لدروسة 3- يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي · استخدام استراتيجيات التعلم النشط · تصميم مفتوحة النهاية تثير تفكير الطلاب · توفير الوقت اللازم للتفكير اثناء الدرس 4- يراعي المعلم عند التخطيط تنمية مهارات الحياة ةادارتها ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي :- · توظيف محتوي الدرس في مواقف حياتية · اعداد مواقف تقويمية لتقويم المهارات الحياتية لدي الطلاب 5- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين ويمكن ذلك من خلال :- · تدريس النواحي الوجدانيه كالاتجاهات والقيم بجانب النواحي المهارية للمادة · يصمم انشطة ومهام لتحقيق جوانب الشخصية المتمثله ىفي النواحي النعرفية والمهارية والوجدانية 7-1-2 يستخدم استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول المتعلم
1- يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم النشط من خلال :-
· التعرف علي كيفية اجراء كل استراتيجيه وتنفيذها داخل حجرة الدراسة
· دراسة احتياجات المتعلمين ااتعرف علي انماط استراتيجياتن التعلم الالكثر ملائمة بالنسبة لهم
· التعرف علي مميزات وعيوب كل استراتيجية مع استخدام الاستراتيجيات الاكثر ملاءمة في ضوء الاجراءات
2- يستخدم المعلم استراتيجية التعلم الذاتي و يتم ذلك علي النحو التالي :-
· تحديد نقطة البداية والنهاية لدي الطلاب بالتعرف علي المتطلبات القبلية لديهم
· في ضوء المتطلبات يتم استخدام انشطة ومهام تعليمية متنوعة ليجد كل طالب ما يلائم قدراته واستعداداته
· تعدد مصادر المحتوي الدراسي وذلك بتوفير مصادر تعلم متعدده
· الاختيار البعدي لمستوي اداء الطلاب وتحديد معدل التغيير ما بين نقطة البداية لكل طالب وما اصبح علية ادائة بعد ممارسة التعلم الذاتي
3- يوفر بيئة تعلم تحفز المتعلمين علي المشاركه في تصميم الانشطة وفي ادارة الصف ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي :-
· استخدام لغة الحوار والمناقشة في اطار ديمقراطي حر داخل الفصل
· اعداد قواعد لضبط السلوك داخل الفصل بمشاركة الطلاب
· اتاحة الوقت الكافي لاداء الطالب لانشطة تعليمية
· تنمية الاحساس بالثقة لدي الطلاب
4-يصمم انشة ومواقف تعليمية تستشير تفكير المعلمين علي النحو التالي :-
· تصميم انشطة مفوحة النهاية تتنوع في طرق الاداء وتتحدي تفكير الطلاب
· تقبل افكار الطلاب ومناقشتها لتشجيعهم علي التفكير العميق
· اتاحة الوقت الكافي للتفكير لزيادة فرص التعلم
5- يراعي الفروق الفرديه بين المتعلمين علي النحو التالي :-
· تتنوع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمه
· استخدام وسائل تعليمية متعدده
· استخدام اساليب تقويم متعدده
· اتناحة الفرص للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم
6- يعمل علي تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدي المتعلمين من خلال :-
· تقديم انواع البحوث والاستقصاء للطلاب ( البحث التعريفي – البحث التاريخي – البحث التجريبي )
· تقديم نموذج بخطوات البحث والاستقصاء للطلاب وتوجد خطوات مشتركه في البحوث مثل :- ( تحديد مشكلة البحث – تحديد المفاهيم والمصطلحات )
· تحديد المصادر التي يمكن استخدامها
· اتاحة الوقت والفرص للطلاب لاجراء البحث بانفسهم
7-1-3 يستخدم استراتيجية تدريس متنوعه تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة
1- يتعلرف المعلم علي مستوي طلابه العقلية والجسمية من خلال :-
· تطبيق بعض الادوات والاختبارات ( اختبار الذكاء - مقياس الذكاءات المتعدده – اختبار مهارات التفكير – اختبار المشكلات السلوكية )
· الملاحظة المباشرة لاداء الطلاب اثناء تنفيذ الدروس داخل حجرة الفصل
· استطلاع المعلم لاراء زملائة اللذين يدرسون لنفس الطلاب
· استطلاع اراء الاخرين
2- يصنف المعلم طلابة وفقا لمستوياتهم العقلية والجسمية فمنهم :-
( موهوبين – متفوقين – معاقيين – ذوي صعوبات تعلم – ذوي مشكلات سلوكية )
3- يتخير استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع كل فئة
4- تتكون لدية قناعة بانه لاتوجد استراتيجية تدريس واحدة تصلح لجميع الفئات وتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة لممارسة الانشطة الاصفية
5- يوظف المعلم التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة فعلي سبيل المثال الطلاب ضعاف السمع استخدام البرمجيات التي ترتكز علي المدخل البصري – الطلاب الفائقين - البحث عبر شبكة الانترنت
6- يتم استخدام التكنولوجيا في تقويم اداء الطلاب بتكليف الطالب بالبحث عن المعلومه عبر شبكة الانترنت
7-1-4 يصمم انشطة تعليمية اثرائية تحقق اهداف التعلم بفاعلية :-
1- يحدد المعلم الانشطة التعليمية التي ينبغي ان يؤديها الطلاب علي النحو التالي :-
· يحدد المعلم الاهداف التعليمية بكل دقة وفي صورة اجرائية
· يترجم الهدف في صورة انشطة بحيث يمارسها المتعلم داخل الفصل
· يحدد الانشطة الاثرائية التي يمكن اضافتها لهذه الانشطة والتي تحقق الاهداف النشوده
2- يوجه المعلم المتعلمين للعمل في مشروعات وانشطة تعليمية جماعية وفرديه ( يقسم التلاميذ ) مجموعات طبقا لنواحي اهتمامهم ميكلقهم بعمل مشروعات جماعية
· يشجع المتعلمين في البحث في الانترنت عن المعلومات الاثرائية للموضوعات الدراسة او الانشطة
· يشجع المشروعات الفرديه
· يشجع المتعلمين الموهوبين ويعرض افضل منتجات المتعلمين الموهوبين علي موقع المؤسسة
3- يصمم مواقف تعليمية تنمي قدرة طلابة علي البحث عن حلول متنوعة للمشكلات والقضايا
· يصمم بعض الدروس في صورة مواقف تتطلب حل المشكلات او عروض علمية او مسرحية لعلاج بعض القضايا والمشكلات
· يتدرب الطلاب علي ممارسة مهارات حل المشكلات
4- يستخدم المعلم انشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعدده لدي طلابه
· يطبق بعض مقايس الذكاءات المتعدده لاكتشاف ذكاءات طلابه
· معرفة اهم هوايات طلابه ويقسمهم الي مجموعات عمل بناء علي الهواية
· يستخدم انشطة متنوعة موسيقية - لغوية – رياضية
· يتم تقويم اداء الطلاب في ضوء ذكاءاتهم المتعدده
7-2-1 يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية )
1- يتمكن من بنية المادة العلمية التخصصية وفهم طبيعتها وتنميتها ويتحقق من خلال :-
· توفر المؤسسة المراجع العلمية المرتبطة بالمواد
· يستخدم المعلم شبكة الانتلانت لمعرفة كل ما هو جديد في مادته
· يستثمر المعلم القنوات الفضائية في الاستزاده من المعلومات والمهارات
· الاستفاده من الاسطونات المدمجه
2- يربط بين الماده العلمية التخصصية ومشكلات المجتمع واحتياجاته مثل :- مشكلة حلرق قش الارز عندما نتحدث عن التلوث
3- يحقق التكامل بين الماده العلمية التخصصية والمواد الدراسية الاخري
4- ينمي الجوانب المهارية لدي المتعلمين مثل صياغة الجوانب المهارية في صورة اهداف اجرائية . يرسم خريطة الوطن العربي – يصمم دائره كهربائية
5- يربط بين الماده الدراسية وبين العمليات العقلية ويتم ذلك من خلال
· تحديد المهارات العقلية التي يتم تدريسها بجانب المحتوي الدراسي في كل درس من الدروس ومن امثلة المهارات :-
· مهارة التفكير الابداعي
· مهارة اتخاذ القرار كتحديد البدائل ومحكات الاختيار واختيار القرار
· مهارة حل المشكلات كتحديد المشكلة وصياغة العروض واختيارها
6-يربط بين المادة الدراسية وبين المهارات الحياتية من خلال
· دراسة مفهوم المهارات الحياتية وانواعها
· تحليل محتوي المادة الدراسية للتعرف علي المهارات الحياتية مثل ترشيد الاستهلاك
7-2-2 يدير الوقت بكفاءة عاليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
يوزع الوقت بكفاءة علي الانشطة والممارسات المختلفة
2- يوزع المعلم الادوارر والمهام بكفاءة علي المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحدده
3- يضع المعلم خطة زمنية متكاملة بحيث تكون مرنه
7-2-3 يستخدم الادوات والتجهيزات المتاحه لتفعيل العملية التعليمية
1- يوظف بفاعلية الادوات والتجهيزات المتاحه
2- يوظف مصادر المعرفة المتعدده في عمليات التعليم والتعلم
3- الحصول علي جدول بالموضوعات التي تقدمها القنوات الفضائية ومواعيدها
4- اكساب التلاميذ قيم ترشيد استخدام الخامات المعملية والامكانات المتاحه من خلال :-
· نشر الوعي بالتعامل الامن مع الخامات الكيماوية والادوات الكهربائية
· تنظيم تبادل عمل مجموعة من التلاميذ علي نفس الجهاز في حالة عدم توافر عدد كافي
4- يوظف الامكانات المتاحة في البيئة المحلية ( المتاحف – المؤسسات الاهلية ) لتحسين جوده العملية التعليمية
5- يوظف الانترنت في الحصول علي المعارف بما يمكنه من نفعيل ادائة داخل الفصل
7-2-4 يحرص علي تنمية اداءة المهني باستمرار
1- يوظف محتوي الدورات التدريبية في مجال تخصصه والمجالات التربويه في العملية التعليميه
2- عقد العديد من الاجتماعات الخاصه بكل تخصص لتبادل الخبرات المهنية والتجارب التدريسية الناجحة ( ينتقل التدريب علي الموضوع الذي تدرب عليه لزملائة مباشرةى فور تدريبه )
3- يحرص المعلم علي التنمية المهنية الذاتية بغرض تحسين الاداء التدريسي
4- يحرص الملم علي تقييم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوه والضعف لدية
5- الاشتراك في بعض المجالات الدوريه والمؤتمرات العلميه في مجال تخصصه
7-3 الالتزام باخلاقيات المهنه
يلتزم بالقواعد المنظمه للعمل بالمؤسسة
يلتزم باللوائح والقوانين السائده بالمؤسسة 2- يشارك المعلمون العاملون بالمؤسسة في وضع ميثاق اخلاقي يلتزم به جميع المعلمين3- يحرص المعلم علي ان يتسم مظهره بالاحترام
4- يلتزم المعلم باداب المهنه واخلاقياتها في اداء دوره المهني من خلال استخدام لغه راقية مع زملائة وطلابه والمجتمع والبيئ
5- يحترم المعلم الاعراف السائده في المؤسسة والمجتمع ويراعي المصلحه العامه ومصلحه طلابه
6- يتبني المعلم رؤيه ورسالة المؤسسة التي ينتمون لها بحيث تعكس سلوكياتهم رسالتها باعتبارهم ممثلين لها في المجتمع والبيئة المحيطة لها
يظهر التزاما اخلاقيا بعلاقتة بالاخرين ( الزملاء – الرؤساء – اولياء الامور )
1- يتعاون مع رؤسائه وزملائة واولياء الامور في كل ما يحقق الاهداف التعليمية للمؤسسه
2- يشارك بايجابيه مع اعضاء المجتمع المدرسي فيتكوين بيئة تعلم فعاله
3- يكون علاقات ايجابيه متبادله مع اولياء الامور لصالح تلاميذه
4- يحترم زملاؤه وروؤساه ويتواصل معهم جيدا
راعي المساواه والشفافيه والتسامح مع جميع المتعلمين
1- يوفر دائما مناخا صافيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الاخر
2- استخدام المعلم لاسلوب الديمقراطي في ادارة الفصل
3- مشاركه المتعلمين في وضع قواعد ومبادئ ثابته لضبط وتنظيم العمل داخل الفتره الدراسية
4- اعلان اساليب الثواب والعقاب التي سوف يطبقها المعلم داخل الفصل
2- يتعامل مع المتعلمين بشفافيه ووضوح
· وضع مجموعهى من قواعد الثواب والعقاب بمشاركه المتعلمين
· تشجيع المتعلمين علي تبني رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها
3- يحرص علي العدالة والمساواة بين المتعلمين
4- يتابع المعلم ردود افعال المتعلمين في ممارسته وادواره
5- يستخدم اساليب تقويم واضحه ومعلنه :-
· اعلان توقيتات التقويم قبل اجرائه بفتره كافية
· اعلان نقاط القوه والضعف لدي الطلاب ومناقشتهم
7-3-4 يراعي اراء الزملاء والمعنين لتحسين ادائه
1- يحرص علي رضا زملائه والمعنين بالمر في تحسين ادائه
2- يشترك جميع العاملين بالمؤسسه في وضع نموذج موحد لتقييم الاداء بهدف الوقوف علي نقاط القوه والضعف في اداء كل معلم للعمل علي تحسين الاداء